للأطعمة دور مهم في شعورنا بالسعادة وبتحسين حياتنا النفسية والاجتماعية والصحية و مزاجنا وردات افعالنا. وذلك باعتماد مآكل غنية بالمعادن والفيتامينات التي تشكل صلة الوصل بين دماغنا وجهازنا العصبي، والتي تحثنا على الاسترخاء من الضغط العصبي وتجنبنا الاضطرابات العصبية وردات الفعل العقلية والجسدية وتجلب لنا السعادة والطمانينة والراحة النفسية. فان اردت ان تسعد الاخرين وان تكون سعيدا فما عليك سوى اتباع غذاء يتكون من الفيتامينات والاطعمة التالية:

• الزنك من اهم المعادن التي يحتاجها الجسم وتؤثر ايجابا على صحتنا ومزاجنا. فهو يعمل على تقوية مناعة الجسم ومحاربة الامراض وتخفيف التوتر والارهاق . ومن الاطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزنك : بذر اليقطين، الجبنة السويسرية، لحم الخنزير، الحليب ، البطاطا المسلوقة، الحليب.

• اما الكالسيوم فيعتبر من اهم الاملاح المعدنية التي يحتاجها الانسان ولا يستغني عنها لمساعدتها الجسم في تحريك عضلاته واساهما في تنظيم الهرمونات والانزيمات، كما انها تعمل كصلة وصل بين الجهاز العصبي والمخ من خلال الرسائل التي تقوم بارسالها بسرعة لتهدئة الاعصاب وكبح التوتر .الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم:

الخضر الورقية كالسبانخ والملفوف والبروكولي،البيض واللبن والجبنة والحليب، الشوكولا ،اللوز والجوز،الثوم، التين المجفف،فول الصويا، المعكرونة والخبز. ومن الاسماك سمك السردين والسلمون.

• فيتامين B 12

يعتبر فيتامين B12 من اهم الفيتامينات التي تعمل لصنع مزاج فرح وهادئ، كما انه ينظم عمل الدماغ والاجهزة العصبية في الجسم من خلال المواد الكيميائية الموجودة فيه والتي تؤدي بدورها الى تخفيف نسبة الارهاق والتعب الجسدي والقلق. ونقص هذا الفيتامين يؤدي الى عدم التركيز والتعب والخمول .

من الاطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 والتي تميزه عن غيره من الفيتامينات هي الاطعمة الحيوانية فقط:

الاسماك كالسردين والتونة والسلمون، اللحوم، كلحوم الابقار والدواجن ،ومشتقات الحليب والبيض.

• فيتامين D

يعتبر من اهم الفيتامينات الذي ينظم امتصاص الكالسيوم في الجسم والهرمونات ويرفع مستوى المناعة.

يوجد الفيتامين D في الاطعمة التالية:

سمك السلمون،التونا، السردين ،البيض، الفطر ، والحليب.

B6

يعتبر من الفيتامينات التي يعتمد عليها الجسم ولا يمكنه الاستغناء عنها ، فهو يقوم بنقل الرسائل العصبية المختلفة الى المخ، وقد يعتمد الجهاز العصبي عليه ، كما ان نقصه يؤدي الى الاكتاب.

الاطعمة التي تحتوي على B6 :

صدر الدجاج، الحمص، التونة، سمك السلمون.

 

• فيتامين E

• يعتبر من الفيتامينات التي تحتوي على نسبة من المواد المضادة للاكسدة والتي تساعد في تخفيف حالات الالم والارهاق الجسدي .

الاطعمة الغنية بفيتامين E:

المكسرات كاللوز وبذر دوار الشمس او عباد الشمس ،والحبوب الكاملة ، الهليون، والسبانخ ،الزيتون الفصولياء ،الخضر الورقية كالخس،الملفوف، والقرنبيط،البطاطا الحلوة،صفار البيض، الافوكادو، والكيوي، والمانغو،زيت الذرة والفستق.

• المغنيزيوم

يعتبر المغنيزيوم من اهم المعادن الي تساعد الجسم على ارتخاء عضلاته، ، و قد يساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويحفيز انزيماته ويسرع عملية امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم ، ونقصه يؤثر سلبا كما انه يتعب الجسم، بالاضافة الى ان نقصه يؤدي الى خلل بين الجهاز العصبي والعضلات التي ترسل له اشارات من الدماغ، وبالتالي نصل الى اضطراب عقلي واكتأب، وتشنجات في الحنجرة ،

الاطعمة التي تحتوي على المغنيزيوم:

لوز ،سبانخ، فول سوداني،كاجو، مشمش مجفف، جوز، حليب، سمسم، نخالة ، بذر دوار الشمس،قرع، بذر اليقتين.

• الحديد

يعتبر من اهم الاملاح المعدنية التي تنظم عملية تخزين الاوكسجين وتعمل على ارتخاء العضلات المتشنجة في الجسم ،بالاضافة الى انه يحث الجسم على مقاومة الامراض والجراثيم ويقوي مناعته.

الاطعمة الغنية بالحديد:

المشمش، دبس السكر، التفاح، السبانخ، الكرفس، الخس، صفار البيض، البقدونس، القرع، السمك،المشمش والدراق المجفف، بيض البط،اللوز،التين، البلح، الخوخ ،الزبيب، العسل الاسود، فول الصويا.

*اليود

من الاملاح المعدنية المهمة التي يحتاجها الجسم بكمية معتدلة ،فهي تعمل على تنظيم نمو الجهاز العصبي ووظيفته .

الاطعمة التي تحتوي على اليود:

السردين، السلمون، الاخطبوط، الصدف او بلح البحر، القريدس، الخس، الفجل، اللوبياء،المشمش، الاناناس، الجبنة، اللبن، الحليب، الدرجير ا الروكا والبيض.

 

*البوتاسيوم

من الاملاح المعدنية الذي يعمل على تنشيط عضلات الجسم والدماغ وكما ينظم عمل الجهاز العصبي ، في الاسترخاء والانقباض ويخفف من حدة التشنج العضلي ، ونقصه يؤدي الى اضطرابات عصبية، وقلق ، والاكتآب.

الاطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم:

الحليب، المشمش المجفف،الدراق المجفف، القمح، نخالة، طحين البطاطا، الزبيب،الاجاص المجفف،البلح، السبانخ، اللوز، سمك السردين،الروكلي.

*الكروم

يعتبر الكروم من المعادن التي تنظم عملية الانسولين في الجسم والتي تحول الدهون والكربيوهيدرات الى نشاط وطاقة .

الاطعمة التي توجد في الكروم :

ثمار البحر، خميرة البيرة،البروكولي،قرنبيط ،عصير العنب، القمح الكامل، صدر الدجاج، البطاطا.

*الكولين

يعتبر هذا الفيتامين من المهدئات العصبية للجسم والتي تؤثر على القدرة على التركيز بشكل قوي وبنشاط والتخفيف من الارهاق والتعب الجسدي.

الاطعمة التي تحتوي على فيتامين الكولين:

البندوره، البيض، العدس، جميع انواع الصويا.